فوائد الشمام

الوقاية من السرطان

نجد في الشمام مادة الكاروتين التي تعمل على الحماية من السرطان وبخاصة سرطان الرئة كما تعمل هذه المادة على قتل خلايا السرطان قبل تشكلها وانتشارها في الجسم. 

الوقاية من الجلطات

تتواجد في الشمام مادة تدعى الأدينوساين والتي تعتبر مضادة لتخثر الدم كما وأنها تعمل على تسهيل مرور الدم ومن هنا تقل فرصة الإصابة بالجلطات وبالأمراض القلبية الأخرى. 

مهم لعملية الهضم

يحرك الشمام الأمعاء لذلك ينصح بتناوله عند مواجهة مشاكل في الهضم وفيه نجد نسبة عالية من الماء تساعد في تحريك الأمعاء بشكل طبيعي وسهل كما تعمل المعادن المتواجدة في الشمام على موازنة حموضة الجسم بشكل ينعكس إيجابياً على عملية الهضم. 

يحافظ على بشرة صحية 

مادة الكولاجين موجودة في الشمام وهي تؤثر بشكل إيجابي على بناء الخلايا في الانسجة ويمكنها أن تعمل على شفاء الجروح بشكل سريع، هذا و يعد تناول الشمام في الصيف مفيد لترطيب البشرة ومنعها من الجفاف. 

يشفي من الإكزيما ومن أمراض الكلى 

الشمام مدر قوي للبول ويساعد في معالجة أمراض الكلى بشكل فعال هذا ويشفي من الإكزيما الحادة خاصة إن مزج مع الليمون لذلك ينصح بتناوله مرة في الصباح على الأقل. 

يمنح الطاقة للجسم 

يحتوي الشمام على نسبة عالية من الفيتامين ب والتي تعد مسؤولة بشكل كبير عن إنتاج طاقة الجسم وكذلك تساعد في تحليل السكر والكربوهيدرات من الجسم. 

إنقاص الوزن 

الشمام من أهم الوجبات التي يمكن للشخص أن يتناولها من أجل تنقيص وزنه بخاصة في فصل الصيف لأنه لا يحتوي على دهون ولا الكولسترول وفيه قليل من السعرات الحرارية الى جانب الماء الذي يؤمن شعوراً بالشبع.

تمت قراءته 434 مرة
المزيد في هذه الفئة : « فوائد اللبن زيت الزيتون »

البحث