حليب الصويا

ينتج حليب الصويا من نقع، وطحن، وغلي الحبوب مع الماء، وهو مشروب مغذي، والصويا غنية بالحمض الدهني، البروتينات، الألياف، الفيتنامينات والمعادن التي تزودنا بالطاقة وتبقي أجسادنا بأعلى مستوى من الفاعلية.

وهذه أهم  فوائد صحية يمكن الحصول عليها من شرب حليب الصويا: 

١. يحسن دهون الدم
الميزة الأهم لحليب الصويا هو قابليته لتحسين الدهون في الدم، كما ان دهون حليب الصويا غير مشبعة وينعدم الكولسترول فيه.
ووجدت دراسة ان الاستهلاك المنتظم له يمكن أن يقلل تركيز الشحوم الثلاثية في الدم والبروتين الشحمي منخفض الكثافة، ويزيد مستوى البروتين الشحمي عالي الكثافة،
هذه التأثيرات مجتمعة تجعل المشروب مثالي عند ارتفاع الكولسترول، او وجود مورثات لأمراض القلب التاجي.
٢. تقوي الأوعية الدموية
وجود الأوميغا ٣والأوميغا ٦، والحمض الدهني تعمل كقوة نباتية مضادة للأكسدة في الصويا تحمي الأوعية الدموية من النزف، وتحمي هذه المركبات خلايا بطانة الأوعية من هجمات الجذور الحرة، وترسب الكولسترول.
٣. يحث على خسارة الوزن
ينخفض السكر في حليب الصويا إلى ٧غ بالكوب الواحد (٨٠ سعرة حرارية فقط) مقارنة بــ ١٢غ في كوب من الحليب البقري. ويمنحه شربه كمية من الألياف التي تزيد الشعور بالشبع.
بالإضافة أن الحمض الدهني غير المشبع يثبط الامتصاص المعوي للدهون، وهي مفيدة جدا لخسارة الوزن.
٤. يحمي من سرطان البروستات
حليب الصويا مصدر مهم للفيتوستروجين وهو هرمون نباتي فريد يثبط انتاج التيستوستيرون عند الرجال وهو ما يخفض فرصة الاصابة بسرطان البروستات.
٥. الحماية من أمراض ما بعد سن اليأس
خلال سن اليأس، ينقص الانتاج الطبيعي للنساء من هرمون الاستروجين إلى أقل معدل، وهذا الانخفاض المفاجئ يسبب مجموعة من المشاكل للمرأة ما بعد سن اليأس. حيث تزيد فرصة الإصابة بأمراض القلب والسكري والبدانة، لكن تناول حليب الصودا بانتظام هو طريقة جيدة ليحمي ويخفف من آثار هذه المرحلة.
٦. يحمي من ترقق العظام
وجود الفيتوستروجين في الصويا يساعد على تسريع امتصاص الجسم للكالسيوم والمحافظة على الكتلة العظمية، ولنفع أكبر يمكن ابتياع حليب مقوى بمزيد من الكالسيوم والفيتامين D.
تمت قراءته 694 مرة

البحث